Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7 result(s) for "يونس، حمود حسين مؤلف"
Sort by:
في المصطلح النقدي القديم : السلخ
من أركان بناء أي لا يخفى على مشتغل بالعلم أن تبلور المصطلح العلمي وتكامله ونضجه واستواءه ركن من أركان بناء أي علم وتسهل تناوله. فالمصطلحات أعلام ورموز لمعانيه ومبانيه تقربه وتهذبه يناقش هذا الكتيب مصطلحا نقديا قديما وحديثا هو \"السلخ\"ويحرر دلالته، ويؤصل محتواه، ويفض التداخل بينه وبين ما تدانى منه في الدلالة: المسخ والنسخ، وأين تقع هذه المصطلحات الثلاثة من مفهوم \"السرقة الأدبية\" أو \"التوارد\".
في المصطلح النقدي القديم : النسخ
من أركان بناء أي لا يخفى على مشتغل بالعلم أن تبلور المصطلح العلمي وتكامله ونضجه واستواءه ركن من أركان بناء أي علم وتسهل تناوله. فالمصطلحات أعلام ورموز لمعانيه ومبانيه تقربه وتهذبه يناقش هذا الكتيب مصطلحا نقديا قديما وحديثا هو \"السلخ\"ويحرر دلالته، ويؤصل محتواه، ويفض التداخل بينه وبين ما تدانى منه في الدلالة: المسخ والنسخ، وأين تقع هذه المصطلحات الثلاثة من مفهوم \"السرقة الأدبية\" أو \"التوارد\".
النقد عند ابن أبي الإصبع المصري
إن المتأمل للواقع النقدي الحديث والمعاصر يحس إحساسا عميقا بالأزمة التي يعانيها هذا النقد، شأنه في ذلك شأن الأنماط المعرفية والثقافية الأخرى في حياتنا المعاصرة، التي تجعلنا ننشطر إزاءها شطرين، ونتوزع في اتجاهين اثنين : الأول : يتمثل في الإعجاب المطلق بما أنتجته الحضارة الغربية، وما وصلت إليه على المستويات كافة ومنها النقدية، وهو إعجاب مبالغ فيه في معظم الأحيان، ويكاد يصل عند كثيرين منا إلى درجة الاستلاب وضياع الهوية، والذوبان في الآخر، ومن ثم الشعور بخيبة الأمل، أمام واقعنا النقدي المعاصر المأزوم، ومحاولة استيراد هذا المنجز النقدي الغربي بعجره وبجره عن طريق الترجمات، أومن خلال الدراسة في الغرب، ونقل النظريات الغربية عبر تبنيها من قبل بعض الدارسين إلى المتلقي العربي، حتى لكأنها مسلمات لا تقبل النقاش، أو بديهيات لا تحتاج إلى برهان، فهي السبيل الأمثل والأفضل لدراسة أدبنا العربي قديمه وحديثه. وأما الاتجاه الثاني : فهو لا يقف على النقيض مع الاتجاه الأول كما قد يبدو لبعض المثقفين والدارسين، ولا ينبغي له أن يكون كذلك، وهو الاتجاه الذي حاول الإفادة مما خلفته الأمة من تراث معرفي، والعودة إلى ما أنتجته قرائح القدماء عامة، والنقاد خاصة للوقوف عندها، ولم يخل هذا الاتجاه من بعض الإفراط أيضا، وغلو بعض الباحثين فيه، ولاسيما عندما حمّلوا ذلك التراث أكثر مما يحتمل، ونظروا إليه نظرة تحمل في ثناياها الكثير من ملامح القداسة، حتى لكأنه لم يترك شاردة ولا واردة إلا أحصاها وأتى عليها، ولم يبق للناقد المعاصر إلا أن يستلهم من ذلك الماضي، ويأخذ منه ما شاء له الأخذ، فهو المعين الذي لا ينضب، والنبع الذي لا يجف ماؤه. ولو دققنا النظر في هذين الاتجاهين، وفي الأبحاث والدراسات النقدية التي نتجت عنهما، لوجدنا أن ثمة برزخا مشتركا بينهما، يتجلى في إحساس الناقد المعاصر بالعجز الحاضر، وقصور المرحلة الراهنة، أمام غرب سابق، وتراث متفوق، ولهذا فهو بين واحد من أمرين لا ثالث لهما، فإما أن يستورد من الغرب، وإما أن يرجع إلى الأصول.
بسبس المغرور
سعى هذا الكتاب \"بسبس المغرور\" إلى أن يكون لغة القصة لغة حياة ومحاكاة لواقع الطفل وتفكيره وحياته النفسية وإتماما للمتعة تم إغناء القصة بالرسوم المشرقة والمعبرة التي تذكي خيال الطفل وتخاطب حواسه ووجدانه وكل هذا في سبيل خلق جو مشوق يتعرف فيه الطفل اللغة فتتخذ القصة أساسا لاستخدامها بعفوية واندفاع وممتع للأطفال.
دراسات في النقد العربي القديم
قد قام الزميلان الكريمان الدكتور أحمد نتوف، والدكتور عبد الكريم حسين بتأليف الجزء الأول من كتاب \"دراسات في النقد العربي القديم\" تناولا فيه مرحلة النقد الشفوي، وها نحن نكمل ما بدأه في هذا الجزء الثاني فنتناول الحديث عن مرحلة النقد المكتوب، ليغطي الجزآن معا الفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلاب السنة الثالثة في قسم اللغة العربية، فيكون الجزء الأول للفصل الأول، والجزء الثاني للفصل الثاني وقد رأينا يكون هذا الكتاب في ثلاثة أقسام رئيسية تستوعب القضايا الرئيسية في النقد العربي القديم المكتوب بشقيه النظري والتطبيقي.